The Secret Life of Bees 2008



فلم إنساني اجتماعي مُقتبس عن رواية الكاتب الأمريكي Sue Monk Kidd 2002 , اخراج Gina Prince-Bythewood الشخصيات:
Lily Owens : الشخصية الرئيسية, وهي فتاة بالرابعة عشر من العمر, تهرب من بيتها ووالدها السكير الذي يضربها ويعاقبها بعد وفاة والدتها لبيت ثلاث اخوات (الافارقة الامريكيين) يصنعن العسل تؤدي الشخصية الممثلة: Dakota Fanning.
 Deborah Owens: والدة ليلي التي توفيت حين كانت ابنتها بالرابعة, اداء الممثلة: Hilarie Burton
T-Ray Owens: والد ليلي السكير أدى دوره الممثل: Paul Bettany
August Boatwright: امرأة (امريكية من اصل افريقي) تصنع العسل وتستقبل ليلي للعيش معها واخواتها بمنزلهم وتعلمها المهنة ايضا, أدت الشخصية الممثلة : Queen Latifah
June Boatwright : اخت اوكسجت, مدرسة بمعهد موسيقى.تمثيل :Alicia Keys
May Boatwright : الاخت الصغرى, وهي مضطربة نفسيا بسبب خسارتها لاختها التؤام منذ الطفولة, دائمة البكاء, عفوية وشفافة جدا, تمثيل: Sophie Okonedo
تلك كانت الشخصيات الرئيسية للفلم والقصة.
قصة الفلم تدور بجنوب كاليفورنيا سنة 1964 وهي السنة التي نُص بها أول قانون دستوري يمنح الافارقة الامريكيين حقوق المواطن الامريكي والمواساة بعد اعوام من الصراع للتخلص من العبودية والمشقة لنيل الحرية.
ليلي فتاة مراهقة بالرابعة عشر من العمر تهرب من منزل والدها وخادمتها الافريقية الاصل ايضا لسببين: الاول لان والدها سكير لا يسأم ضربها ومعاقبتها واذلالها بحجة ان والدتها هجرتها عندما كانت صغيرة وبانها لا تحبها, فتقرر الذهاب للبحث عن حقيقة والدتها المتوفية, السبب الثاني : محالوة تخليص خادمتها من السجن بعد تعرضها للضرب والتحرش من قبل اهل القرية واتهامها بالاعتداء عليهم ظلما.
بعد رحلة طويلة للمدينة المجاورة تعثر صدفة على اعلان لبيع العسل, فتذهب لبيت اوكست صانعة العسل واخواتها طلبا للمساعدة بحجة بغيها الذهاب لبيت عمتها ونفاذ نقودها. فتندمج مع تلك النسوة القويات الشخصية المؤمنات وتتعلم الكثير منهم كحب الذات والآخر وعدم الكذ والاعتماد على النفس, للأخت الصغرى حائط بنته من الظابوق اشبه بهيكل سليمان, تقوم بكتابة اي امر يزعجها أو امنياتها على ورقة صغيرة وتدسها بين شقوق الحائط أو السور. هنا تبدأ الأحداث تتصاعد, تنتحر الاخت الصغرى لان طاقتها على احتمال الحزن قد نفذت, وتكتشف ليلي بأن السيدة اوكست كانت مربية امها, وبأن انها هربت فعلا من والدها وعادت لمربيتها لكنها كانت خائفة من زوجها (والد ليلي) الذي اصبح مختلفا عن الشخص الذي أحبت وتزوجت, لتقرر الاستقرار ثم العودة لاخذ ليلي. لكن سوء القدر تتعثر بشجار عنيف من زوجها السكير عندما عادت لأخذ ابنتها ليؤدي ودون قصد بأن تتناول ليلي المسدس الذي هدد والدها به والدتها وتطلق النار عشوائيا على امها مما يؤدي لوفاتها, تظل صور الحادث ترافق ليلي منذ الرابعة من عمرها وحتى تكبر, بنهاية الفلم يعثر والدها عليها لكنها تأبى العودة معه وتقرر البقاء عند الأخوات.
الفلم إنساني اجتماعي يتطرق للعديد من المواضيع منها الحرية والمساواة بين الناس ونبذ العنصرية, السعي لمعرفة الحقيقة بعد الصراع مع حوادث من الذاكرة وعدم الاستسلام لها أو قبول العيش على أساسها مثلما فعلت الاخت الصغرى الذي أدى بها الأمر للاصابة بالاكتئاب ثم الانتحار. رشح الفلم لأربعة عشر جائزة ونال عشرة.

0 comments:

إرسال تعليق