اليــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــسا






إليسا مغنية لبنانية. كانت بدايتها الفنية في عام 1992 حيث شاركت في برنامج ستوديو الفن وحصلت من خلاله على الميدالية الفضية. وتعتبر من النجمات البارزات على الساحة الغنائية العربية.


معلومات عامة

الاسم عند الولادة إليسار زكريا خوري

تاريخ الولادة 27 أكتوبر 1967 (العمر 41)

دير الأحمر، لبنان

الأصل لبنان

نوع الصوت ناعم

سنوات النشاط 1992 - الآن

شركة الإنتاج روتانا

حياتها الشخصية



ولدت دير الأحمر بلبنان في 27 أكتوبر 1976من أم سورية وأب لبناني، وتألفت أسرتها من 3 بنات و3 أولاد. وقد توفى والدها في العام 2004 بسبب السرطان.

تحلم بتكوين عائلة وان ترزق باطفال سواء صبي "جورج" او بنت "جيسي" لانها تعشق الأسماء الغربية ، و ترى أن الإستقرار يكمن بالزواج و تكوين عائلة. بجميع حالاتها ، تكللت جميع علاقات إليسا العاطفية بالفشل.

من هواياتها الرياضة والسفر تعشق اللون الابيض وتفضل عطر" جيفينتشي" وتحب ركوب "BMW" و تقود سيارة دفع رباعي . قبل ان تصبح فنانة كانت ترغب في ان تكون مقدمة برامج في محطات تلفزية تقدمت إلى الكاستينغ في محطة LBC ومحطات ثانية. كما أنها أنهت دراسة العلوم السياسية من أجل أهلها لكنها حبها الكبير للفن منعها من الانخراط في مجال دراستها.


حياتها الفنية

كانت أول تجربةغنائية لها وهي في الثامنة من عمرها في مهرجان الطفل في "Mont la Salle"، حيث غنت أغنية "يا جندي يا باني العز" للفنانة باسكال صقر. ثم عملت كممثلة في "مسرح الساعة العاشرة" مع الفنان اللبناني و مكتشفها الراحل وسيم طبارة.

دخلت العام 1992 برنامج ستوديو الفن الذي كان يديره سيمون أسمر ، حيث حازت الميدالية الفضية عن فئة الأغنية الشعبية الشبابية، و كانت تمثل منطقة البقاع في لبنان. وبعد نجاحها في استديو الفن عملت منفردة، وأقامت عدة حفلات.

حتى تعاقدت مع شركة ميوزك ماستر . التي أصدرت لها أول ألبوم وهو "بدي دوب" . والذي اشترك فيه الفنان الأسباني "جيرار فيرير". وقد طلبت منها الشركة المنتجة تغيير اسمها من "إليسار خوري" إلى "إليسا". و تعترف إنها لم تأخذ أجرا عن ألبومها الأول لعلمها أنها جديدة، و أن الشركة تغامر بها، ومع ذلك حقق الألبوم نجاحا. و كان من أكثر الألبومات مبيعا حيث بيع منه ما يقارب الـ 100.000 نسخة.

ومع ألبومها الثانى "واخرتا معاك" في سبتمبر 2000 حققت نجاح كبير خصوصا و أن الفنان اللبناني راغب علامة قد شاركها في أغنية "بتغيب بتروح" و هو ديو جمع إليسا و راغب معاٌ. و قد إحتل أعلى المراتب في الوطن العربي و الشرق الأوسط. و لا تزال إليسا للآن تعتبر أن فرصتها الذهبية كانت من خلال مشاركة راغب هذا الديو.

ثالث ألبوماتها "عايشالك" الذي صدر عام 2002 . وتم تصوير كليب الأغنية الرئيسية في باريس بإشراف المخرج "فابريس بيغوتي" . حققت الأغنية والكليب نجاحا باهرا. قامت لاحقا بأداء أغنية مشتركة "ديو" مع الفنان الإيرلندي كريس دو بيرغ أغنية "ليال لبنانية" Lebanese Night، بالعربية والإنجليزية وهي من تأليف وألحان دوبيرغ.

و من جانب الحفلات الغنائية كانت إليسا أول فنانة عربية تغني أمام رئيس الولايات المتحدة الأسبق بيل كلينتون في عرض النجوم الخيري في دبي بحضور ملكة الأردن الملكة رانيا و أمير إمارة دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

ألبومها "أحلى دنيا" من إنتاج شركة روتانا و الذي صدر في عام 2004. تضمن الألبوم أغنية "كل يوم في عمري" و التي حققت نجاحاً كبيراً في عالم الأغنية العربية. و التي من خلاله حصلت إليسا على جائزة World Music Awards للمرة الأولى .

"بستناك" هو خامس إصدارات إليسا و قد طرح هذا الألبوم في شباط/فبراير 2006 ، وحصد نجاح كبيراً, حيث تصدر المرتبة الأولى في سباق الألبومات في الفيرجن ميجاستور لمدة طويلة. تضمن 12 أغنية .حصدت اليسا جائزة World Music Awards للمرة الثانية بعد هذا الألبوم.

"أيامي بيك" هو الألبوم السادس للمغنية اللبنانية إليسا و يحتوي على 11 أغنية و قد صدر في شهر كانون الأول من عام 2007 و قد حصد نجاحا كبيرا منذ صدروه و لا يزال . و قد تألق هذا الألبوم في أعلى مراتب الفيرجين ميغاستور لمدة طويلة جدا خصيصا عندما قامت إليسا بتصوير فيديو كليب لأغنيتها المحبوبة " بتمون " حيث أعادها لأحتلال المرتبة الأولى من جديد.

و قد تعاونت إليسا مع عدد من الشعراء و الملحنين لإنتاج ألبوم أيامي بيك .الألبوم من إنتاج شركة روتانا ، و قد حظي الألبوم بحملة إعلانية ضخمة لم يحظى بها أي فنان عربي من قبل . كما و من المتوقع أن تفوز إليسا بجائزة World Music Award للمرة الثالثة .


جوائز

حصلت اليسا على جائزة الميوزيك اورد العالمية مرتين، عن فئة الأكثر مبيعات بالعالم العربى وشمال أفريقيا وذلك في العام 2005 و العام 2006 . و حصلت أيضا في نفس العام على جائزة الموركس دور كأفضل مغنية. و في عام 2008 ، حصلت إليسا على جائزة أفضل مطربة عربية .

حصل كليب "حبك وجع" على جائزة أفضل كليب لعام 2005، وأيضا حصلت أغنية "أجمل احساس" على جائزة أفضل فيديو كليب. كما حصلت نفس الأغنية "أجمل احساس" على جائزة أفضل كليب عربي في حفل "أوسكار الفيديو كليب" في شرم الشيخ.


البوماتها


كليباتها

بدي دوب (1999)
و أخرتا معك (2000)
بتغيب بتروح (2001)
عايشالك (2002)
أجمل إحساس (2003)
Lebanese Night (2003) ديو مع Chris De Burgh
كل يوم في عمري (2004)
إرجع للشوق (2005)
حبك وجع (2005)
بستناك (2006)
لو تعرفو (2007)
بتمون (2009)

0 comments:

إرسال تعليق